Back

أهم 10 أخطاء في السيرة الذاتية وخطابات التعريف

Threads [ Previous | Next ]

أهم 10 أخطاء في السيرة الذاتية وخطابات التعريف


أنا أنظر إلى السير الذاتية طوال اليوم. من واقع خبرتي ، نظرت إلى السير الذاتية الفنية ، والمبيعات ، والتمويل ، والتسويق ، والعمليات ، والخريجين الجدد ، والسير الذاتية غير المعتمدة. بغض النظر عن المجال أو ما يتقدم المرشح له ، أرى نفس الأخطاء الشائعة يوميًا تقريبًا. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن أتحدث عنها ولا يمكن تجاهلها بعد الآن.


1. لا تكتب اسم الشركة بشكل خاطئ أو تضع اسم الشركة الخطأ على خطاب الغلاف.


رسائل الغلاف رائعة. يشرحون سبب تقدمك للوظيفة ولماذا أنت الأنسب. تمنحك رسائل الغلاف أيضًا ، مقدم الطلب ، فرصة لشرح المطبات في تاريخ حياتك المهنية. ولكن بصفتك مقدم طلب ، يرجى التحقق من اسم الشركة المدرج في خطاب الغلاف الخاص بك. يوميًا ، أرى خطابات غلاف مكتوبة إلى شركة خاطئة أو بها خطأ إملائي في اسم الشركة. يرجى التحقق من خطاب الغلاف الخاص بك قبل التقديم. هذا هو أول انطباع لدينا عنك ، لذا اجعله جيدًا.


2. لا ترسل السيرة الذاتية للمهام التي تخبرني بمهام وظيفتك الأخيرة أو الأخيرة مقابل ما أنجزته.


تذكر العديد من السير الذاتية ، "المسؤول عن ...." أو قائمة غسيل بمسؤوليات الوظيفة. في حين أن هذا يساعدني على فهم ما تم تعيينك للقيام به في وظيفتك السابقة ، إلا أنه لا يوضح ما أنجزته أو ما يمكنك فعله إذا قمنا بتعيينك في شركتنا. على سبيل المثال: ربما تكون قد ذكرت ، "مسؤول عن بيع منتج XYZ." بدلاً من ذلك ، يمكنك أن تقول ، "نمت مبيعات منتج XYZ بمقدار X خلال فترة 10 أشهر" أو "أعلى 25٪ في مبيعات منتج XYZ في الربع الأخير من عام 2010". ربما لا تشعر أنك أنجزت الكثير في وظيفتك الأخيرة. صدقني أنك فعلت. الجميع يفعل!


3. لا ترسل نفس السيرة الذاتية لكل وظيفة


إرسال سيرة ذاتية لا تخبرني أنك تناسب الوظيفة التي تتقدم إليها أيضًا. يميل المتقدمون إلى إرسال نفس السيرة الذاتية إلى كل وظيفة يتقدمون لها. تعمل هذه الاستراتيجية إذا كانت الوظائف التي تتقدم لها متطابقة وتتطلب نفس المؤهلات الأساسية ، لكنها لا تفعل ذلك. قبل إرسال سيرتك الذاتية ، راجع الوصف الوظيفي والمؤهلات الأساسية. تأكد من أن سيرتك الذاتية تظهر كيف تناسب هذا الدور. استخدم الكلمات الرئيسية الموجودة في الوصف الوظيفي ، في سيرتك الذاتية لتوضيح مدى ملاءمتك للوظيفة.


4. لا تتقدم بطلب مع مذكرة موجزة


كيف أشرح ذلك؟ حسنًا ، هناك مرشحون يقدمون ملخصًا لتاريخهم ، مثل الحرف بدلاً من السيرة الذاتية. إنه مثل ندف حتى يتصل بك المجند لمعرفة المزيد. لقد رأيت هذا أكثر وأكثر. على الرغم من أنني أوافق على أنه يمكن أن تكون فكرة رائعة إذا قمت بإرسالها إلى جهة اتصال عبر البريد الإلكتروني ، إلا أنها ليست أفضل فكرة عند إرسالها عبر نظام التقديم عبر الإنترنت. يغمر معظم القائمين بالتجنيد آلاف السير الذاتية التي يحتاجون إلى مراجعتها. ليس لديهم الوقت الكافي للتفكير في إمكانية أن يكون لدى المرشح القدرة على أن يكون لائقًا بشكل كبير. الآن لا أعارض الرسالة الموجزة ، لكنني أعتقد أن هذا النوع من المقدمة هو الأنسب في بريد إلكتروني للشبكة ، أو كمقدمة عبر LinkedIn.


5. لا تقدم مع الأخطاء الإملائية


قم بالتدقيق الإملائي ، وأعد القراءة واطلب من شخص آخر قراءة سيرتك الذاتية بحيث تكون خالية من جميع الأخطاء الإملائية والأخطاء. لا أستطيع أن أؤكد هذا يكفي.


6. لا تكذب على سيرتك الذاتية


إذا كان هناك شك عندما نقرأ سيرتك الذاتية ، فعلى الأرجح لن يتم الاتصال بك


7. لا ترسل سيرة ذاتية طويلة


 لا أرى حقا حاجة لسيرة ذاتية 4 أو 5 أو 6 صفحات. تذكر أن السيرة الذاتية هي المقدمة لك. أنت تريد أن تضع المعلومات الأكثر صلة عنك وكيف تتناسب مع الدور الذي تتقدم له في تلك السيرة الذاتية. أنت لا تريد أن تخبرني بكل شيء فعلته. المجندون يريدون فقط معلومات الخط العلوي. أود أن أقترح ما لا يزيد عن صفحتين للسيرة الذاتية.


8. لا ترسل خطاب تغطية طويل


يجب ألا يكون خطاب الغلاف بطول صفحة. يجب أن يكون حجم الصفحة حوالي ثلث الصفحة فقط. نحن لا نمانع في أنك غزير الإنتاج ؛ نحن لسنا بحاجة إلى كل الزغب. إذا كتبت خطاب تغطية طويل بالفعل ، مرات أكثر من معظمها ، فلن تتم قراءتها إلا إذا كان هناك شيء في سيرتك الذاتية يتطلب من المجند القيام بذلك.


9. لا ترسل سيرة ذاتية منسقة للغاية

معظم طلبات التوظيف عبر الإنترنت. لذلك يجب عليك قص ولصق أو تنزيل سيرتك الذاتية في نظام تتبع مقدم الطلب الذي توفره الشركة. لسوء الحظ ، قامت معظم أنظمة تتبع المتقدمين بإزالة التنسيق الذي قمت بإنشائه لسيرتك الذاتية وعندما نستلمها نحن كموظفين - يكون الأمر مختلطًا. عند إنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك ، تأكد من إنشاء واحدة بتنسيق TEXT وأخرى بتنسيق بسيط. الحد الأدنى من التنسيق يعني سيرة ذاتية بدون تسطير ومائل ورسومات. استخدم TEXT أو الحد الأدنى من إصدار التنسيق من سيرتك الذاتية عند تقديم الطلب عبر الإنترنت.


10. لا تنس التحقق من وجود خطأ في بناء الجملة. 


إذا كنت تشك في كيفية قول ذلك أو إذا لم تكن مهاراتك في الكتابة رائعة ، فاطلب المساعدة في كتابة سيرتك الذاتية. مرة أخرى ، هذا هو انطباعك الأول لصاحب العمل المحتمل ، لذلك تريد أن تجعله جيدًا. قد يقول البعض أن هذا كذب لكنه ليس كذلك. أنت فقط تحصل على مساعدة في تنسيق الكلام في سيرتك الذاتية. أنت لا تكذب بشأن تجربتك ، أو ما أنجزته.